فارس الأحلام: كيفية قراءة لغة الجسد عند الرجل والنساء

رأس

جذب النساء :: أساليب التعرف :: اللقاءات العاطفية :: الثقة بالنفس :: احصل على صديقة :: كتب فارس الأحلام :: من هو اسامة :: عوامل النجاح أفكارك تصنع النجاح :: لغة الجسد :: فنون غزلية :: علم النفس :: قصص رومانسية  :: لنساء فقط  :: سؤال وجواب  :: مواضيع متفرقة  مقتطفات من كتب  :: مجلة فارس الأحلام  :: مسبقات الأحلام  :: تقنيات فارس الأحلام  :: إيمانيات  :: الحياة الزوجية  :: فتيات للتعارف  :: الصفحة الرئيسية

كيفية قراءة لغة الجسد عند الرجل والنساء


إعداد : أسامة
فهم لغة الجسد قد يساعد في خلق علاقات أقرب مع الآخرين، وقدرة أعلى على فهمهم، حيث أن التواصل غير اللفظي يشكل ما يصل إلى 60% من المعاني في التواصل بين الأشخاص. ملاحظة الإشارات التي يرسلها الآخرون بجسدهم وأن تكون قادرًا على فهمها بطريقة صحيحة، يعتبر مهارة بالغة الفائدة. عن طريق المزيد من اليقظة، يمكنك أن تتعلم قراءة لغة الجسد بطريقة صحيحة. وبالمزيد من الممارسة، ستصبح غريزة تلقائية وقدرة متأصلة تقوم بها بشكل تلقائي عند تعاملك مع الآخرين.
فهم لغة الجسد قد يساعد في خلق علاقات أقرب مع الآخرين، وقدرة أعلى على فهمهم، حيث أن التواصل غير اللفظي يشكل ما يصل إلى 60% من المعاني في التواصل بين الأشخاص. ملاحظة الإشارات التي يرسلها الآخرون بجسدهم وأن تكون قادرًا على فهمها بطريقة صحيحة، يعتبر مهارة بالغة الفائدة. عن طريق المزيد من اليقظة، يمكنك أن تتعلم قراءة لغة الجسد بطريقة صحيحة. وبالمزيد من الممارسة، ستصبح غريزة تلقائية وقدرة متأصلة تقوم بها بشكل تلقائي عند تعاملك مع الآخرين.

1: قراءة الإشارات الانفعالية
1: قراءة الإشارات الانفعالية

البكاء. يعتبر انفجار المشاعر هو سبب البكاء في العديد من الثقافات. أغلب الأوقات، يعتبر البكاء إشارة على الحزن، لكن الحقيقة أن البكاء كذلك يمكن أن يكون وسيلة للتعبير على الفرح. بل قد يحدث البكاء أثناء الضحك والمزاح!. لذلك عند تقييم البكاء، سوف تحتاج أن تلاحظ الإشارات المصاحبة الأخرى من أجل تحديد السياق الملائم لفهمه.
·         البكاء قد يكون مفتعلًا أو خادعًا من أجل الحصول على التعاطف أو تضليل الآخرين. ويعرف ذلك بتعبير "دموع التماسيح"، وهو مصطلح عامي مأخوذ من أسطورة أن التماسيح تقوم بالبكاء من أجل استدراج الفريسة واصطيادها.

إشارات الغضب و/أو التهديد. إشارات الشعور بالتهديد تضم: الحواجب على شكل الحرف V ، والأعين الوساعة، والفم المفتوح أو الموجه لأسفل.
·         الذراعان المضمومان بإحكام على بعضهما البعض تعتبر إشارة شائعة على أن هذا الشخص يشعر بالغضب، ويمنع نفسه عن التواصل معك.

علامات التوتر. عندما يتعرض الفرد للتوتر، فإنه يظهر حركات وجه ونظرات متزايدة، ويتمدد الفم في خط رفيع.
·         الأفراد الشاعرون بالتوتر عادة يقومون بتحريك اليدين بتملل، ولا يقدرون على الإبقاء عليها في مكان ثابت.
·         من الممكن فهم وجود حالة من التوتر عندما ترى الطرف الآخر يحرك قدميه بدون وعي، أو كانت ساقه تهتز بحركة عصبية شديدة. 




علامات الحيرة والارتباك. تظهر علامات الشعور بالحيرة عن طريق تحويل العينين أو الرأس بعيدًا، أو من خلال الابتسامات المصطنعة والمتوترة.
·         إذا كان شخص ما ينظر للأرض بدرجة زائدة، فهو غالبًا خجول، أو شاعر بالحرج. يميل البشر كذلك إلى النظر للأسفل عند الشعور بالإحباط، أو محاول إخفاء مشاعرهم. في نفس الوقت، يشعر الأفراد عند التحديق في الأرض بالعديد من المشاعر والأفكار غير السارة.

مراقبة علامات الفخر والكبرياء. يُظهر الأفراد إحساسهم بالكبرياء عن طريق الابتسامات الصغيرة، أو إمالة رؤوسهم للخلف، ووضع أيديهم على أرجلهم (منطقة الورك تحديدًا).

2: قراءة الإشارات العلائقية
2: قراءة الإشارات العلائقية

تقييم حالات التباعد والتلامس. إنها طريقة من أجل قراءة طبيعة العلاقة بين الأشخاص. القرب الجسدي، والتلامس يعتبران إشارة على الإعجاب والعاطفة والحب..
·         الحبيبان، في العلاقة العاطفية، يتركان مسافة أقل بين بعضهما البعض، من تلك المفروضة عند تعاملهم مع الغرباء.
·         من الأمور واجبة الملاحظة، أن المساحة الشخصية، أمر متغير من كل ثقافة للأخرى. ضع في اعتبارك أن ما قد يعتبر علامة على التقارب في واحدة من الدول أو الثقافات، قد لا يكون بنفس القيمة والمعنى في دول أخرى.

قراءة العيون. أظهرت الدراسات أن الأفراد عندما يكونون مشاركين في محادثة شيقة، فإن أعينهم تبقى مرّكزة على وجه الشخص الذين يتحدثون معه، بنسبة 80% من الوقت تقريبًا. لا يكون التركيز على العين فقط، لكن يكون التركيز على العين لبعض الدقائق، ومن بعدها يتم الانتقال إلى الأنف أو الشفاه، وبعد ذلك يتم العودة إلى العين. قد ينصرف بنظره إلى المائدة أو أي شيء آخر مرة كل فترة، لكنه يعود للنظر في عين الطرف الآخر بشكل مباشر.
·         عندما ينظر الطرف الآخر لأعلى أو حوله أثناء المحادثة، فذلك يعنى أنه يشعر بالملل وأنه غير راغب في مواصلة المحادثة.
·         اتساع حدقة العين، يعنى أن هذا الشخص مهتم جدًا بما يحدث. ضع في اعتبارك، كذلك، أنه هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب اتساع حدقة العين، منها: الكحول، الكوكايين، LSD .. وغير ذلك.
·         التواصل البصري، كثيرًا ما، يعتبر دليلًا على الصدق. التواصل البصري المستمر بشكل مفرط أو العدواني يشير إلى أن الشخص على علم تام بالرسالة التي يحاول أن يرسلها لمن يتحدث معه. بينما الشخص الذي يحاول خداع شخص ما، فإنه يحاول افتعال تواصله البصري، بحيث لا يظهر أنه يتجنب النظر في عين من يحدثه، خوفًا مما يحاول إخفاءه أو من انكشاف محاولته للكذب، وهو ما يعتبر وقتها دليلًا بنسبة كبيرة على "الكذب". على كلِ، ضع في اعتبارك، كما ذكرنا من قبل، أنه توجد العديد من الاختلافات عندما يتعلق الأمر بالحكم على التواصل البصري أو وضعية الجسد.

تفقد وضعية الجسد. إذا أراح الفرد ذراعيه خلف رقبته أو رأسه، فإنه يؤكد أنه متقبل لما يتم مناقشته. لاحظ كذلك أنه قد يكون مسترخي للخلف فقط، بدون أن يعنى ذلك أي شيء!
·         الأطراف المضمومة بإحكام قد تكون إشارة على المقاومة وعدم تقبل الطرف الآخر. بشكل عام، عندما يتشكل الجسد بهذه الطريقة، فهذه إشارة على أن الشخص عقليًا، وعاطفيًا، وجسديًا يحاول حماية نفسه من الطرف الآخر.
·         في دراسة لـ 2,000 جلسة تفاوض، تم تسجيلها بالفيديو من أجل مراقبة لغة جسد المتفاوضين، لم يحدث أي حالة توافق في أي مرة كان فيها أحد المشاركين واضعًا قدمًا على قدم، أثناء عملية التفاوض.

3: قراءة إشارات الانجذاب

3: قراءة إشارات الانجذاب

التواصل البصري. استخدام التواصل البصري يعتبر إشارة على الإعجاب، خاصة إذا أومضت/رمشت العين أكثر من المعدل الطبيعي (6-10 مرات في الدقيقة).
·         الغمز قد يعتبر إشارة على المغازلة و الانجذاب. راقب، رغم ذلك، الطبيعة الثقافية الخاصة بالأفراد، فبعض الثقافات الآسيوية تُدين الغمز وتعتبره نوعًا من الوقاحة وأسلوبًا غير مهذب.

مراقبة بعض تعبيرات الوجه المعينة. الابتسامة واحدة من أكثر العلامات الواضحة التي تدل على الاعجاب. تأكد من أنك تعرف كيفية الحكم على الابتسامة المفتعلة من الابتسامة الصادقة. يمكنك معرفة الابتسامة الكاذبة إذا لم تصل الابتسامة بشكل كامل للعينين. بينما الابتسامات الحقيقية والصادقة تسبب عادة تجاعيد صغيرة حول العينين. عندما يفتعل الناس ابتساماتهم فلن ترى تلك التجاعيد.
·         رفع الحاجبين يعتبر علامة على المغازلة.

راقب وضعية الجسد والإيماءات وطريقة الوقوف. بشكل العام، الشخص المنجذب لآخر، يحاول أن يقرب المسافة بينهما. يعنى ذلك أنه قد يبادر بالميل قليلًا تجاه الطرف الآخر، وقد يكون أكثر مباشرة ويحاول لمسه. اللمسة الخفيفة أو التمسيد على الذراعين يعتبران من العلامات الدالة على الإعجاب.
·         يمكن ملاحظة الانجذاب كذلك من خلال بقاء قدمي الشخص موجهتين نحو أو مقابلتين للطرف الآخر.
·         كف اليد المقلوب لأعلى يعتبر إشارة على الانجذاب العاطفي، لأنه يمثل رغبة الفرد في التقرب أكثر وأكثر من الطرف الآخر.

كن مدركًا للفروق بين الجنسين في التعبير عن الإعجاب. قد تختلف لغة جسد الرجال عن لغة جسد النساء فيما يتعلق بالتعبير عن الانجذاب للجنس الآخر.
·         الرجل عادة يميل للأمام ويوجه جذعه نحو الفتاة المعجب بها، بينما تردد المرأة في إظهار الانجذاب للطرف الآخر يجعلها تعود بجذعها للخلف وتميل للوراء.
·         الرجل المعجب قد يقوم برفع يديه فوق رأسه بزاوية قائمة (90 درجة).
·         لغة جسد المرأة التي تدل على انجذابها للطرف الآخر تكون عادة كالتالي: الأذرع مفتوحة، واليد قد تلامس الجسد في المنطقة بين الوركين والذقن.

4: قراءة إشارات القوة
4: قراءة إشارات القوة

التواصل البصري. التواصل البصري "الموضوع الأهم في دراسة الحركات الجسدية" يعتبر الطريقة الرئيسية التي يستخدمها الناس في فرض الهيمنة. الشخص الذي يحاول فرض هيمنته على الآخر، أثناء عملية التواصل، سوف ينتزع حق التحديق وفحص الآخرين بعينيه. كما أنه سيتعمد، قدر الإمكان، أن يكون هو آخر من يلجئ إلى كسر التواصل البصري من الطرفين، لكي يظهر أنه قوي ولا يخشى شيئًا.
·         ضع في اعتبارك أن التواصل البصري الثابت لفترة زائدة قد يترك شعورًا بالرعب والتهديد.

الحكم على تعبيرات الوجه. الشخص الذي يحاول فرض هيمنته سوف يتجنب الابتسام من أجل إيصال الشعور بالجدية، وقد يتعمد كذلك العبوس وزمّ شفتيه.

الحكم على الإيماءات وطريقة الوقوف. الإيماءات قد تظهر رغبة الآخر في السيطرة. الإشارة للآخرين واستخدام الإيماءات الواسعة طريقة لإظهار قدرك وتحكمك في الوضع. بالإضافة لذلك، عندما يأخذ شخص ما وضعية وقوف أطول وأعرض مع المحافظة على البقاء مسترخيًا، فهذه علامة على السيطرة.
·         الأفراد المسيطرون يتعمدون استخدام المصافحة القوية. حيث يلجئون لوضع يدهم في الأعلى مع جعل الكف موجه للأسفل، مع استخدام قبضة حازمة وقوية من أجل إظهار السيطرة.


مراقبة طريقة تحكم الفرد في مساحته الشخصية. الأشخاص أصحاب المكانة العالية يحافظون على مسافة كبيرة بينهم وبين الأشخاص الأدنى مكانة منهم. تُستخدم المسافة المادية الكبيرة كذلك من أجل إظهار الهيمنة والتحكم في الوضع. في قول آخر، الوقفة المتفاخرة تظهر القوة والتحقق والثقة في النفس.
·         القوة يتم عرضها كذلك من خلال الوقوف في مقابل الجلوس. الوقوف - وخاصة في المقدمة - يعتبر وقفة أكثر قوة وسيطرة.
·         الظهر المستقيم والأكتاف المائلة للوراء، بدلًا من الميل للأمام، يدعم وينقل للطرف الآخر إحساس الثقة. في المقابل، يسبب التراخي والانخفاض بالجسد، احساسًا بفقدان وضعف الثقة.
·         الأفراد المهيمنون يضعون أنفسهم دائمًا في المقدمة، ويسيرون أمام المجموعات، ويمرون من الأبواب أولًا. إنهم يحبون أن يكونون في الواجهة دائمًا.

مراقبة موعد وكيفية التلامس. الأفراد الذين يحاولون التأكيد على وضعيتهم القوية يخلقون لأنفسهم العديد من الاختيارات في مثل هذه المواقف، بسبب أنهم يكونون الأكثر ثقة من مكانتهم الشخصية. بشكل عام، في المواقف غير المتساوية، عندما يكون شخص ما له مكانة أكبر من الآخر، فإنه التلامس سوف يحدث بتردد كبير.
·         في المواقف الاجتماعية التي يكون للطرفين نفس الوضعية المساوية للآخر، فإن التلامس سوف يحدث بشكل متبادل بينهما وبدرجة متساوية.

5: فهم لغة الجسد

5: فهم لغة الجسد

تفهم أن قراءة لغة الجسد عملية معقدة. السلوكيات غير اللفظية نفسها معقدة جدًا، بسبب أن الأفراد مختلفون عن بعضهم البعض، وكل مننا يعبر عن نفسه بشكل مغاير للآخرين. قراءة لغة الجسد مهمة صعبة بسبب أن تفسير الإشارات التي يقوم بها الأفراد أمامك، يتطلب وضعها في سياقها الأكبر. على سبيل المثال: هل ذكر لك هذا الشخص أنه مر بنزاع مع زوجته، أو أنه لم يحصل على الترقية الوظيفية في العمل؟ أم أنه كان متوترًا بشكل واضح أثناء الغداء؟
·         عند محاولة تفسير لغة الجسد، فمن الضروري قدر الإمكان، أن تضع في اعتبارك أولًا الطبيعة الشخصية، والعوامل الاجتماعية، والسلوكيات اللفظية، والوضع المحيط. عندما لا تتوفر هذه المعلومات، يكون من المفيد أن تلجأ مباشرة لقراءة لغة الجسد. البشر كائنات معقدة، لذلك لا يجب أن تتفاجئ من أن تعبيرهم عن أنفسهم من خلال أجسادهم هو شيء معقد كذلك.
·         يمكن مقارنة قراءة لغة الجسد بمشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل. لن تقوم أبدًا بمشاهدة مشهد واحد من البرنامج أو العرض، ولكنك تتابع الحلقة بأكملها من أجل الوصول للفهم الصحيح لكل مشهد منها. يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا الحلقات السابقة، وتاريخ الشخصيات، والقصة والأحداث بشكل عام. نفس الأمر بالنسبة لقراءة لغة الجسد، يجب عليك النظر إلى الصورة الأكبر دائمًا.

مراعاة الفروق الشخصية. لا يوجد قالب واحد للحكم على الجميع من خلاله. إذا كنت ترغب في فهم لغة الجسد بطريقة صحيحة، فمن اللازم عليك أن تقرأ و "تذاكر" كل شخصية بشكل منفرد لبعض الوقت. الأمر الصحيح في شخص ما، قد لا يكون كذلك مع آخر.
·         على سبيل المثال: عند الكذب، يلجئ البعض إلى قطع التواصل البصري، بينما يحاول آخرون المحافظة عليه أكثر من المعتاد، بحيث لا يتم كشف أنهم كاذبون.

كن على علم بأن لغة الجسد تتغير باختلاف الثقافات. فيما بخص العديد من الانفعالات والتعبيرات الخاصة بلغة الجسد، فإن المعنى المفهوم منها يختلف من ثقافة لأخرى.
·         على سبيل المثال، في الثقافة الفنلدنية، عندما يقوم الشخص بالتواصل البصري، فهي إشارة على التجاوب والترحيب. في المقابل، التواصل البصري في الثقافة اليابانية، يعتبر نوعًا من التعبير عن الغضب.
·         مثال آخر للمزيد من التأكيد: في الثقافة الغربية، الشخص الذي يشعر بالراحة للتعامل معك، سوف يميل ناحيتك ويوجه جسده ووجه ناحيتك.
·         على الرغم من ذلك، فإن العديد من الدراسات تنص على أن بعض التعبيرات المعينة المتعلقة بلغة الجسد تعتبر عالمية وثابتة في مختلف الثقافات. خاصة بالنسبة لعلامات الخضوع والهيمنة. فوضعية الجسد المنخفضة، على سبيل المثال، تعتبر علامة على الخضوع، في كل الثقافات.

لاحظ أن الفهم يختلف بناءًا على وسيط الرسالة غير اللفظية. وسيط أو قناة الإشارات غير اللفظية هي الوسيلة التي يتم إحالة الإشارة للطرف الآخر من خلالها و بدون أي استخدام للكلمات. أهم قنوات التواصل غير اللفظي هي: الحركات الجسدية (التواصل البصري، تعبيرات الوجه، لغة الجسد)، التلامس، التداني (المسافة الشخصية/ المسافة المكانية بين الأفراد). المقصود قوله هو أن طبيعة الوسيط تحدد نوع الرسالة.
·         كقاعدة عامة، يقدر البشر على قراءة تعبيرات الوجه، وبعد ذلك لغة الجسد، وفي النهاية، تأتي القدرة على فهم التلامس والمسافة الشخصية.
·         حتى فيما يتعلق بنفس الوسيط، فهناك تنويعات كبيرة. فليست كل تعبيرات الوجه سهلة الفهم. يقدر الأفراد والعامة على قراءة تعبيرات الوجه السارة أكثر من غير السارة. أظهرت واحدة من الدراسات أن البشر قادرون بشكل أكبر على تفسير السعادة، والرضا، والحماس من القدرة على فهم إشارات الغضب، أو الحزن، أو الخوف، أو الاشمئزاز.

تحذيرات
لا تحكم على الفرد من خلال لغة جسده فقط. تذكر دائمًا أن لغة الجسد ليست المؤشر الوحيد على حالة، أو انفعالات، أو طبيعة العلاقة بينك وبين من تتواصل معه.
By Oussama

 ملاحظة هامة :
من أجل المزيد من خدمتكم وإجابة على استفساراتكم أرجو التكرم بالتواصل معنا على الإيميل الخاص
لضمان وصول جميع نصائحنا إليكم
يجب عمل اعجاب على جميع منشوراتنا
• شارك منشورتنا مع أصدقائك وذكرهم بمشاركتها مع أصدقائهم
• لا تنس أن تضع رابط صفحتنا في الجروبات والمنتديات التي تظهر على صفحتكم الشخصية

فمرحبا بحضرتكم ومتابعة شيقة

هناك تعليق واحد:

  1. استاذ اسامة شو الفرق بين كتاب فارس الاحلام و مفتاح الحب بس للملحظة انا عندي ثقة بنفسي بس كتاب فارس الاحلام صراحة عددة طرق دايعنة فيها

    ردحذف

مواضيع مشابهة