فارس الأحلام: لغة الجسد في القرآن

رأس

جذب النساء :: أساليب التعرف :: اللقاءات العاطفية :: الثقة بالنفس :: احصل على صديقة :: كتب فارس الأحلام :: من هو اسامة :: عوامل النجاح أفكارك تصنع النجاح :: لغة الجسد :: فنون غزلية :: علم النفس :: قصص رومانسية  :: لنساء فقط  :: سؤال وجواب  :: مواضيع متفرقة  مقتطفات من كتب  :: مجلة فارس الأحلام  :: مسبقات الأحلام  :: تقنيات فارس الأحلام  :: إيمانيات  :: الحياة الزوجية  :: فتيات للتعارف  :: الصفحة الرئيسية

لغة الجسد في القرآن


لغة الجسد

تعتبر لغة الجسد من أهم وأخطر الوسائل اللاشعورية للتخاطب بين الأحياء. فبواسطتها يمكن نقل وتوصيل المعلومات بشكل خفي ومؤكد للاشعور الآخرين والتأثير بهم. أو معرفة أحوالهم وحقيقة مشاعرهم ونواياهم والتصرف بناء عليها قبل فوات الأوان.

ولم تغفل الأديان عن هذه الحقيقة في اعتماد لغة الجسد كوسيلة أساسية ذات أهمية بالغة للتخاطب ونقل وتوصيل المعلومات والمعاني والاحاسيس ، وفي التأثير في لاشعور الفرد والجماعة بعيدا عن الوعي والإدراك. واعتبار هذه اللغة أحد أهم وسائل التعبير عن الذات بما تتركه من أثر واضح ومباشر في نفوس المتلقين ، وبشكل يفوق في أغلب الأحيان أكثر الكلمات والجمل بلاغة. فقد تم ذكرها في مواضع عدة في القرآن إشارة إلى أهميتها وضرورة الإلتفات إليها واعتمادها كمصدر للدراية والمعرفة لأحوال الآخرين وطبيعة ما يدور في أذهانهم. أو ببساطة لتوصيل ما تود توصيله لهم بشكل قوي ، مؤثر ، وفعّال.


وحتى لا نطيل في الكلام كثيرا. إليك طائفة من الآيات الدالة على لغة الجسد ، والمعاني الكامنة وراءها ، فانظر الى الصور الذهنية التي تحملها ، وإلى الأثر الغير مباشر الذي تتركه في النفس بما تحمله من رسائل ومدلولات.

1. فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين (25) القصص. لقد كانت احدى الفتاتين اللتان سقى لهما النبي موسى معجبة بقوته وأخلاقه وأمانته. وهذا ما دلت عليه بداية عبارة "تمشي على استحياء" وفيما بعد في قولها " يا أبت استأجره". لقد ترك فيها النبي موسى أثرا بالغا ظهر من خلال "مشيها على استحياء".

2. ثم نظر (21) ثم عبس وبسر (22) ثم أدبر واستكبر (23) المدثر. لغة جسدية صرفة تنبأ عن حالة ذهنية ونفسية. لغة جسدية جلية دون الحاجة لاستخدام الألفاظ لتوضيحها.

3. فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا (29) مريم. لقد فهم اليهود الذين كانوا يخاطبون السيدة مريم أنها تريدهم أن يتحدثوا إلى الرضيع وذلك عندما – فقط – "أشارت إليه" دون ان تتحدث اليهم أو تخبرهم بذلك شفاهة.

4. وإذا مروا بهم يتغامزون (30) المطففين. غالبا لم يسمع المؤمنون هنا أي كلام أو لفظ واضح من المشركين ، فقط تأثروا بلغتهم الجسدية من خلال "تهامس" المشركين و "تغامزهم" أثناء مرورهم على المسلمين أو مرور المسلمين عليهم.

5. واخفض لهما جناح الذل من الرحمة (24) الإسراء. المزيد من اللغة الجسدية الغير محكية.

6. ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحا (18) لقمان. لغة جسدية مثالية لتنفير الناس وإثارة اشمئزازهم. وهذا يدلنا على أهمية الابتسامة في جذب الآخرين.

7. فأقبلت امرأته في صرّة فصكّت وجهها وقالت عجوز عقيم (29) الذاريات. أسلوب تتبعه الكثير من النساء للتعبير عن الذهول والاستغراب.

8. وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لهم كأنهم خشب مسندة ... (4) المنافقون. الهيئة والمظهر من أحد وسائل التعبير الجسدية.

9. فخرج على قومه في زينته .... (79) القصص. كان قارون يريد أن يخبر قومه شيئا من خلال زينته و زيه (يعتبر التأنق واختيار الملابس أحد وسائل لغة الجسد للتعبير عن ذات الفرد وطبيعة مزاجه) ، كان يريد ان يوصل لهم رسالة ما ، وهي طبعا "انظروا كم أنا عظيم" أو شيئ من هذا القبيل.

10. أو خلقا مما يكبر في صدوركم فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة فسينغضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا (51) الإسراء.

11. فنظرنظرة في النجوم (88) فقال إني سقيم (89) الصافات. في هذه الآية وفي الآيات في الفقرات رقم 1 (فجاءته .. ثم بعد ذلك فقالت) ، 3 (فأشارت .. بعد ذلك قال اني عبد الله) ، 7 (فصكت وجهها .. وقالت) ، 8 (واذا رأيتهم – أولا - .. وإن يقولوا – بعد ذلك -..) ، 11 (فنظر نظرة ... فقال) ، والكثير غيرها ،

نرى دائما تقديم لغة الجسد على اللغة الشفهية ، ثم يأتي بعد ذلك من يشكك في لغة الجسد وأهميتها في التخاطب بين الأفراد أو في اعتمادها كمصدر موثوق لتلقي وإرسال الأفكار والأحاسيس.!! فقد نرى ونسمع الكثير من رجال الدين الذين يرددون جهالات من مثل ، أحسن الظن ، لا تسئ الظن ، لا تأخذ بالظن. في حين ان المسألة ليست مسألة ظنون ، إنها لغة جسدية صريحة وصارخة لا يغفل عنها إلا الخاسرون.

ان الجهل بلغة الجسد والتي – للأسف الشديد - لا يفهمها معظم الرجال ويدرك مدى اهميتها اكثر نساء الارض ، أوقع العديد من الناس بالخطأ ، وفوّت عليهم تحقيق النجاح في العديد من الفرص التي أتيحت لهم. والتي لم يكونوا ليضيعوها لولا جهلهم بلغة الجسد ومدى أهميتها في ادراك حقيقة ما يجري حولهم من أمور.







مواضيع مشابهة